«نفط الكويت» تقصي 3 شركات قدمت أقل الأسعار

img
اقتصاد 0 samar said

نقلت «ميد» المتخصصة بالمناقصات عن مصادر مطلعة قولها إن شركة نفط الكويت تقوم بإعادة طرح مناقصة إنشاء أنابيب تغذية في مشروع المصفاة الجديدة وأنها دعت 7 شركات لتقديم العروض.
وأضافت أن الشركات الثلاث صاحبة أدنى الأسعار في المشروع استثنيت من قائمة الشركات المتأهلة في العطاء الجديد. وتم تحديد 18 يونيو موعدا نهائيا لاستدراج العروض.
وكانت «ميد» ذكرت في وقت سابق أن المشروع سيتم إعادة طرحه بعد إلغائه من قبل المجلس الأعلى للبترول.
من جانبها، تتضمن قائمة الشركات المتأهلة للمناقصة التي ستنفذ وفق نظام الهندسة والتوريد والإنشاء للمرحلة النهائية من المشروع بخصوص توفير غاز اللقيم وغاز الوقود من مرافق حظيرة التخزين الشمالية في شركة نفط الكويت في الأحمدي إلى المصفاة الجديدة ما يلي:
1) شركة دايلم الكورية الجنوبية.
2) شركة جيه جي سي اليابانية.
3) شركة كيه بي آر الأميركية.
4) شركة إس كيه الهندسية من كوريا الجنوبية.
5) شركة سايبيم الإيطالية.
6) شركة إس إن سي لافالين الكندية.
7) شركة تيكنيكاس روينداس الاسبانية.
على صعيد آخر، ذكرت مجلة ميد أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص طلبت من التحالفين المتنافسين على مشروع شمال الزور 2 المستقل للطاقة  والمياه، تمديد خطاب الضمان المصرفي المقدم من كل منهما لمدة 6 أشهر أخرى، فيما تواصل الهيئة حتى الآن تقييم العروض.
وصرحَّت مصادر مطلعة قائلة إن خطابات الضمان المقدمة من المتنافسين وهما التحالف القائم بين شركة «ماروبيني كوربوريشن» اليابانية مع شركة فؤاد الغانم وأولاده، والتحالف القائم بين شركة «سوميتومو»، وشركة «اوساكا غاز كومباني» اليابانيتين مع مجموعة الصناعات الوطنية القابضة انتهت في 19 مارس الجاري ويتعين تمديدها حتى أكتوبر المقبل.
وأضافت أن الهيئة طلبت في السابق من التحالفين إزالة كل الانحرافات من المقترحات المقدمة على أن تقدم هذه الإيضاحات في موعد غايته نهاية فبراير الماضي.
وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة كانت تخطط لفض العروض التجارية واختيار التحالف المفضل في النصف الأول من مارس الجاري، لكن عملية دراسة العروض وتقييمها استغرقت وقتاً أطول من المتوقع.
من جهة أخرى، ذكرت «ميد» أن تحالفاً بقيادة شركة دبليو تي إي الألمانية وشركة إيفا المحلية قدم أدنى الأسعار في مناقصة محطة أم الهيمان لتحلية المياه التي تجري وفق نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأضافت أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين فضت مظاريف العروض المالية في 16 مارس، بعد أن تلقت عروضاً مالية وفنية من مجموعتين اثنتين في سبتمبر الماضي.
وأعلنت شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) عن فوزها وتأهيلها، ضمن تحالف دبليو تي أي واسير تيكنيك جي.ام.بي.اتش/إيفا، في مشروع تطوير وتوسعة محطة تنقية المجاري في أم الهيمان، وذلك من قبل هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، موضحة أن الشركة فازت بأقل الأسعار المنافسة للمتر المكعب المبيع للحكومة والبالغ 0.4894 دينار.
وبينت أن المشروع يتألف من إنشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة داخل حدود محطة تنقية أم الهيمان الحالية، بغرض معالجة الصرف الصحي بطاقة استيعابية مبدئية قدرها 500 ألف متر مكعب متوسط التدفق اليومي.

 

الكاتب samar said

samar said

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة