محمد الشطي: 9 أسباب تدعو للتفاؤل إزاء أسواق النفط

img

كشف الخبير النفطي محمد الشطي، أن هناك أكثر من سبب يبرر التفاؤل بتحسن أسعار النفط الفترة المقبلة رغم ما يشهده من تراجع في الوقت الحالي، مدللا على توقعات البيت الاستشاري «سيرا» الذي توقع أن يبلع متوسط أسعار نفط خام برنت خلال عام 2017 عند 57 دولارا للبرميل، و 58 دولارا للبرميل خلال عام 2018.

وأضاف أنه في هذا السياق يُبرز البيت الاستشاري رسائل مهمة هي:

1- وتيرة تعافي الإنتاج النفطي الأمريكي تؤثر وتُشكل مسار أسعار النفط خلال الأشهر القادمة.

2- مستقبل اتفاق المنتجين من داخل «أوبك» ومن خارجها يتحدد وفق مستوى نسبة التزام كل دولة.

وقال الشطي إن من الأمور التي توجه مسار السوق أيضا، هي سلوك المضاربين، فإن الإقبال على البيع كما حدث خلال الأيام السابقة، يسرع في وتيرة هبوط أسعار النفط الخام، وقد انخفضت أسعار نفط خام الاشارة برنت من أعلى مستوى لها خلال عام 2017 عند 56.6 دولار للبرميل في الأول من شهر مارس إلى 50.9 دولار للبرميل في 14 مارس الجاري.

وعدد الشطي مسببات التفاؤل بتحسن الأسعار الفترة المقبلة، ومنها كما ذكر:

1- انخفاص الفائض النفطي، ويقدر حاليا عند 278 مليون برميل أعلى من متوسط السنوات الخمس السابقة.

2- تصريح وزير النفط الكويتي عن تأييد الكويت لتمديد اتفاق تعاون المنتجين من داخل أوبك والمستقلين لتعديل مستويات الإنتاج.

3- تعافي الطلب على النفط في كل من الهند والصين شجع بعض البيوت الاستشارية ومنها سكرتارية أوبك في رفع تقديراتها لمعدل تنامي الطلب خلال عام 2017.

4- تقديرات الإمدادات الفعلية في أسواق النفط سواء لأوبك أو من خارجها شهدت تناقصا خلال شهر فبراير 2017، حسب تقديرات وكالة الطاقه الدولية.

5- يتفق المراقبون على أن أساسيات السوق النفطية في تحسن، وقد أوضح ذلك أكثر من مراقب للسوق ومن بينهم بنك سيتي.

6- وزير النفط الإيراني يعلن أن إنتاج بلاده سيبقى ضمن نطاق 3.8 مليون برميل يوميا، وهو أيضا مؤشر جيد من ناحية تقييد المعروض.

7- كما أن مستويات الالتزام بالخفض في ارتفاع، وهو ما يعني أن السوق تسير في طريق سحوبات من المخزون النفطي وتحقق توازن السوق النفطية.

8- تصريح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بأن إنتاج روسيا سينخفض بمقدار 300 ألف برميل يوميا مع نهاية شهر ابريل، ويستمر إلى نهاية يونيو.

9- تصريح وزير الطاقة السعودي بأن يشجع تمديد اتفاق التعاون لتعديل الإنتاج خصوصا إذا استمرت مستويات المخزون النفطي في الارتفاع.

الكاتب samar said

samar said

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة