الكويتيون في صدارة متابعي مسلسل «أرطغرل»

img
فن 0 samar said

يواصل مسلسل «قيامة أرطغرل» التاريخي التركي جذب أنظار واهتمام المشاهد العربي، مع استمرار عرض الموسم الثالث منه، حيث يتابعه الملايين بالمنطقة مترجما أو مدبلجا عبر شاشات التلفزيون أو مواقع الفيديو، لنافس بذلك النسخة التركية منه.

والمسلسل تم إنتاجه عام 2014 وخضع المشاركون فيه لدورات مكثفة في امتطاء الخيل ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم لمدة 3 أشهر، بإشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال في كازاخستان، خاصة أنه مليء بالإثارة والأحداث التي من شأنها جذب انتباه المشاهدين.

وفاز «قيامة أرطغرل» بجائزة مهرجان الفراشة التركي كأفضل مسلسل لعام 2016، وعُرض موسمين كاملين منه على قناة «تي آر تي» التركية، ويتم الآن عرض موسمه الثالث، ودائماً ما يحتل أعلى نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

ووضع مواطن كويتي قبل أيام نعي على لافتة كبيرة معزياً في وفاة إحدى شخصيات المسلسل يدعى «بامسي» في مدينة الجهراء وكتب عليها «عزاء قبيلة الكايه.. توفى إلى رحمة الله تعالى بامسي.. أرطغرل.. وأشهد الله أنك فقيده يا بامسي».

ويعكس هذه الحدث مدى تأثير المسلسل عليه، والذي انعكس على تعليقات كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ وأصبح حكاية «تويتر» في تلك الليلة عبر هاشتاق «#عزاء_بامسى».

ووصل تأثير المسلسل على المشاهد العربي لحد كبير؛ حيث بدا الكثير منهم يستخدم بعض المصطلحات في حياتهم اليومية فيما بينهم مثل كلمات «قارداش؛ أي والله» بالإضافة إلى وضع الكثير من الشباب صورة أرطغرل على صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وتجد كذلك التعليقات المختلفة حول المسلسل بعد انتهاء حلقاته كلما أذيعت، والتعبير عن حزنهم عند موت أحد، أو المواقف المؤثرة في تلك الحلقات.

المشاهدة العربية لـ«قيامة أرطغرل» تتم عن طريق شبكة الانترنت، حيث تقوم إحدى المواقع بترجمة المسلسل للغة العربية وبنشره، ليتناقله موقع تبادل الفيديو «يوتيوب« والمنافذ المرئية المختلفة.

وبلغت عدد مشاهدات المسلسل المترجمة على الأقل مجموعها 200 مليون مشاهدة، حيث تأتي السعودية على أكثر البلاد العربية بنسبة 600 ألف مشاهد، يليها الكويت بـ 400 ألف، ثم مصر الجزائر والمغرب وقطر، بحسب صاحب موقع «النور تي في» القطري عبدالله الهاشمي وهو الأول الذي يقوم بترجمة المسلسل للغة العربية عبر الإنترنت.

وحاز المسلسل على إشادة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية قبل أيام، قائلا إنه يحظى في الآونة الأخيرة باهتمام وإعجاب الجميع صغارًا وكبارًا، وأن أفراد أسرته أيضًا يتابعونه عن كثب، واصفا إياه بأنه بمثابة ردّ على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها.

الكاتب samar said

samar said

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة